اسئلة واجوبة

إن تواجد كمية بسيطة من الدم الأحمر الفاتح على سطح البراز أو على ورق التواليت يكون في أغلب الأحيان بسبب تهيج موضعي في المستقيم وهذا قد يكون بسبب شق شرجي أو بواسير والتي قد تحدث بعد الإسهال أو العصر (الحزق) عند التغوط بسبب الإمساك.

قد يحدث هذا النوع من النزيف بالترافق مع تغوط مؤلم. يعتبر هذا العرض غير خطير إن لم يكن هناك سوى كمية صغيرة من الدم وإذا توقف النزيف مع توقف الإسهال أو الإمساك، ولا يتطلب الأمر أكثر من العلاج المنزلي.

يمكن أن يحدث النزيف في أي مكان من الجهاز الهضمي ويتم هضم الدم أثناء انتقاله عبره، فإن حدث النزيف في مكان بعيد فإنه سيمر لمسافة أطول في الجهاز الهضمي أما إن كان في مكان قريب فالدم سيظهر بشكله الواضح مع البراز لكونه قد هضم جزئيا، وهكذا يبدو الدم الناتج عن نزيف المعدة أسود بينما يبدو الدم الذي انتقل بسرعة خلال الجهاز الهضمي أحمر أو أحمر داكنا.
من المهم أن تزور الطبيب المختص عندما يكون البراز أسود، أو مختلطا مع الدم الأحمر الفاتح أو الداكن. استشر طبيبك عند حصول نزف مستقيمي جديد أو تواجد دماء ملحوظة مع البراز، وقد يوصي الطبيب بإجراء فحوص لاستبعاد مشكلة أكثر خطورة مثل مرض التهاب الأمعاء أو سرطان القولون والمستقيم أو داء الرتوج. هناك اختبارات سهلة يمكنك الحصول عليها من طبيبك للتحقق حتى من الكميات الصغيرة جدا من الدم في برازك.

ملاحظة:
يمكن لبعض الأطعمة والأدوية أيضا أن تغير مظهر البراز، فإن كنت تتناول سابساليكات البزموت مثل بيبتو -بزمول، أو أقراص الحديد فقد يبدو برازك بلون أسود، وإن كنت تأكل الكثير من الشمندر (البنجر) فقد يتلون برازك بالأحمر.

عندما يخزن البراز لفترة طويلة في المستقيم، يتسرب المخاط والسوائل في بعض الأحيان إلى ما حول البراز مما يؤدي إلى تسرب البراز من فتحة الشرج.

أيضا عند الإصابة بالبواسير تتسرب كميات صغيرة من البراز السائل أو المخاط عبر فتحة الشرج. إن البواسير الملتهبة يمكن أن تكون متورمة ومؤلمة وهذا يجعل من الصعب عليك تنظيف نفسك تماما، وهكذا فإن البراز المتبقي على أنسجة البواسير قد يلوث ملابسك الداخلية.

 

ينتج سلس البراز في كثير من الأحيان عن هبوط المستقيم، وفي بعض الأحيان عن مرض القولون العصبي والتهاب الأمعاء. إن كنت تعاني من أحد هذه المشاكل، فإن الشعور بالحاجة للتغوط قد يباغتك بسرعة ما يسبب تسرب بعض البراز قبل أن تتمكن من الوصول إلى الحمام.

 

يمكن أن ينتج سلس البراز أيضا عن سكتة دماغية، أو إصابة أو ضغط في الحبل الشوكي، أو عن أورام الحبل الشوكي.
لهذا فإن فقدت فجأة القدرة على التحكم بالتغوط لا سيما إن ترافق ذلك مع أية علائم أخرى لتلف الأعصاب مثل التنميل أو الضعف في الساقين، فعليك استشارة طبيبك على الفور لمناقشة هذه الأعراض.

غالبا ما تنتج مشاكل المستقيم عن الإمساك أو الإسهال اللذين ينتجان بدورهما عن العديد من الأدوية الموصوفة وغير الموصوفة.

تتضمن الأدوية التي يمكن أن تسبب الإمساك أو الإسهال ما يلي:

  • المضادات الحيوية مثل أمبيسلين، أموكسيسيلين، الكليندامايسين، التتراسيكلين، والسيفالوسبورينات.
  • مضادات الحموضة التي تحتوي على الألومنيوم أو المغنيسيوم.
  • مضادات الاكتئاب والمهدئات.
  • أدوية ضغط الدم خاصة الكلونيدين أو حاصرات قناة الكالسيوم مثل فيراباميل.
  • مكملات الكالسيوم.
  • أدوية علاج السرطان (العلاج الكيميائي).
  • أدوية الرشح (مضادات الهيستامين).
  • مدرات البول مثل لازيكس وهايدروديوريل.
  • مكملات الحديد أو الفيتامينات المتعددة التي تحتوي على ال